الاثنين، 23 نوفمبر 2015

قبائل الأنصار في منطقة جازان


في منطقة جازان عدة قبائل تنتسب بني ساعدة من الأنصار وتنتسب للصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الساعدي الخزرجي الأنصاري وسعد بن عبادة زعيم قبيلة الخزرج الأنصار ومن عقبة في منطقة جازان او مايسمى قديما ( المخلاف السليماني ) :

بنو سبع بن عامر و هم السبعيون من أهل العلم و الفقه و الأدب و كانت لهم شهرة ضافية. و هم اليوم يجاورون  الجعافرة من ناحية صبيا.
و عقبه أيضاً: آل النمازي نسبة إلى قرية "نمازة" و هي تسمى الآنً "المحلة". أهل علم و فضل. منهم مؤلف "السلاف" و "خلاصة السلاف في أخبار صبيا و المخلاف" و عنه أخذ القاضي العلامة السيد الشريف: محمد بن حيدر القبي كثيراً من أخبار الأشراف و أحداثهم.
قبيلة الشاذلي بأبي عريش ينسبون الي الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي وجدهم هو محمد بن عقيل بن المحبوب بن القاسم الملقب الشاذلي بن الهادي بن صديق بن عمر بن الهادي بن يحي بن محمد بن حسين بن حسين بن احمد ن حبان بن ابراهيم بن ادريس بن تقي الدين بن سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف بن مالك بن عمربن الكعبيين بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي.

و من الخزرج: آل الشرواني من قبائل وادي جازان الأعلى ويتواجدون بمدينة أبو عريش.

 قبائل بنو هتان ذكرهم السيد الشريف النسابة: أحمد الباصم السهيلي النعمي و لم يسلسل نسبهم في كتابه: "الدرر المنثورة" من طبع و نشر ديوان الأشراف بالكويت
ونذكر كل قبيلة وفروعها :
ال نمازي ويندرج تحتها

ال سعد
ال نخله وهم فخذ ال سعد
ال ظفراني
ال السويدي قبيلة تسكن قرية الباحر في صبيا
ال حزيمي ويندرج تحتها ما يلي
1- ال بكري سكان الضبية نسبة إلى ابوبكر بن عيسى بن مهدي ويقال لهم ايضا ال ابوبكر
2-ال احمد عيسى مهدي سكان الظبية
3-ال عيسى وهم من ال احمد عيسى مهدي بالظبية وهم من فروع الحزيمي ايضا
4-آل حسين ابن أبي القاسم

ال هتان ويندرج تحتهم
1- آل أبو جره
2- آل هلال
3- آل عروي
4- آل عراد
5- آل قروني
6- آل جعبين
7- آل عقيل
8- آل طحاح
9- ال هادي يسكنون السلامه والنقاش ومن زمام المشيخة بيدهم
10 - ال جابر يسكنون السلامه والنقاش ومن زمام المشيخة بيدهم

ال ابو العيد
ال شبير

ال شاذلي الشواذلة وهم قبيلة تختلف عن القبيلة التي تسكن اليمن وهم من بنو سبيع بن عامر
آل الشويهي وهم بيت من ال شاذلي
ال سبعي
آل الشرواني


نعود لقبيلة النمازي

ورد في كتاب المحبي ما يدلل على صدق وصحة نسب النمازي الساعدي الخزرجي للأنصار في كتاب يتكلم عن التراجم والطبقات ..

فقد ورد في كتاب خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر لمؤلفة محمد أمين بن فضل الله بن محب الدين بن محمد المحبي (المتوفى : 1111هـ) في الجزء الثاني الصفحة 113 ما نصة ....

يقول المؤلف وهو يتحد عن أحد الأعلام الذي ترجم لهم ....

وبالجملة فإنه فاق في عصره باليمن على الأقران وساد الأعيان فلا يدانيه مدان مع ما يضاف إلى ذلك من منظر وسيم ومخبر كريم وخلائق رقت وراقت وطرائق علت وفاقت وفضائل ضفت مدارعها وشمائل صيفت مشارعها وسودد تثنى به عقود الخناصر ويثنى عليه طيب العناصر وللفقيه العارف صالح ابن الصديق النمازي الخزرجي أرجوزة سرد فيها نسب جد صاحب الترجمة الإمام المتوكل على الله يحيى شرف الدين بن شمس الدين وأضاف القاضي الفاضل العلامة أبو الفضل عماد الدين يحيى بن الحسن الحيمي نسب صاحب الترجمة إلى الإمام شرف الدين فلنذكر أولا أبيات الحيمي ثم نعقبها بأبيات النمازي فمطلع الأولى هو قوله
أقول بعد الحمد في مقالي ... والشكر للخالق ذي الجلال
وبعد أن أهدى الصلاة سرمدا ... ثم السلام قاصدا محمدا
إلى أن يقول
معطى الجزيل ذي النوال الغامر ... مولاي عبد القادر بن الناصر
سليل عبد البر ذي المكارم ... نجل علي صفوة الأكارم
سليل شمس الدين ذي الكمال ... رافع بيت المجد والمعالي
ابن الإمام الحبر ذي العلوم ... كهف اللهيف كافل اليتيم
يحيى بن شمس الدين من ساد الورى ... ومن حديث مجده لن يفترى
هيهات إن تحصي له مكارم ... أو أن تكون مثله الأكارم
دعا إلى الله بعزم صادق ... وقام بالفرض وحق الخالق

وقد وجد اخونا ابو دجانه الساعدي الانصاري مخطوطه في جامعة الملك سعود للشيخ صالح بن صديق بن علي بن أحمد النمازي حيث كتب فيها

(( شرح المنظومة النمازية في العقائد لناظمها العلامة الفهامه الشيخ صالح بن الصديق النمازي الأنصاري اليمني الشافعي ))

وتم اضافة اليمني الشافعي بعد الانصاري نسبة الى المكان والمذهب فقد كان جنوب مكه المكرمة وكل ماهو جنوب مكه يقال له يمن في ذلك الزمان والشافعي نسبة لمذهبه الشافعي
ال الحزيمي
شهرتهم الحزمة في الأصل زوالهم من قرية صلهبة إلى قرية الظبية وقد قام بتفريعهم فقال :
1. منهم بيت في أطراف عياش يطلق عليهم آل أحمد بن عيسى بن مهدي .
2. ومنهم سكنة الظبية آل أبوبكر وآل عيسى .
3. ومنهم بيت مشهورين الحزمة ساكنين مع بني صبيح بوادي ذهبان ويطلق عليهم آل حسين ابن أبي القاسم ، وسكنة الظبية يشهرون الحزمة وحزمة عياش وحزمة الظبية بعضهم أقرب إلى بعض .
ونمازة المحلة ونمازة الدرب درب بني شعبة يجتمعون في يعقوب بن حلي بالحاء المهملة ابن محمد بن مبارز بن حسين الجامع للحزمة .
ومن مشاهير حزمة الظبية القاضي العلامة فضيلة الشيخ / محمد بن إبراهيم بن علي بن أحمد ابن محمد بن هادي بن أبي بكر بن عيسى بن مهدي بن أحمد بن حسين بن أبي القاسم بن علي بن محمد ابن سليمان بن داوود بن نمازة بن زيد بن عامر بن قيس بن سعد بن عبادة الصحابي الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه المشهور بقتيل الجن . وقد سبق أن ترجمنا للشيخ/محمد بن إبراهيم بن علي الحزيمي المشهوره قبيلته بالحزمة ثم نمازة وهو الأصل راجع ذلك في عدة مواضع ومن هذه الأسرة الأستاذ/حسن بن إبراهيم بن علي الحزيمي النمازي عمدة قبيلة الحزامية (الحزمة) وهو صنو العلامة الشيخ/محمد بن إبراهيم بن علي الحزيمي قاضي محكمة الطوال التابعة لمنطقة جازان .
آل بكري نسبة إلى أبي بكر بن عيسى بن مهدي آل الحزمي أو الحزمة النمازي


وقد كان سكن آل نمازة بالمحلة المشهورة بمحلة نمازة وقبلها كانوا بجهة الدرب والشقيق (اللؤلؤة )قديماً وقد قدمت هذه الأسرة من المدينة المنورة كما هو معروف تواجد جدهم الصحابي سعد بن عبادة رضي الله


أما بنو هتان فهم أحفاد الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجية وقد ذكرهم النسابة: أحمد الباصم السهيلي النعمي في كتابه: الدرر المنثورة

ال سبعي بنو سبيع بن عامر و هم السبعيون وينتهي نسبهم في بن سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي سيد الخزرج رضي الله , وهم من أهل العلم و الفقه و الأدب و كانت لهم شهرة ضافية. و هم اليوم يجاورون الأشراف الجعافرة من ناحية صبيا


ال ظفراني يرجع نسبهم الى النمازة ويسكنون ضمد واشتهروا بالعلم وحسن الخلق والأدب ومنهم الشيخ العلامه إبراهيم بن احمد ظفراني

الشواذلة
أسرة الشاذلي " الشواذلة" بأبي عريش ينسبون الي الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي وجدهم هو محمد بن عقيل بن المحبوب بن القاسم الملقب الشاذلي بن الهادي بن صديق بن عمر بن الهادي بن يحي بن محمد بن حسين بن حسين بن احمد ن حبان بن ابراهيم بن ادريس بن تقي الدين بن سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف بن مالك بن عمربن الكعبيين بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي

آل الشويهي تنحدر هذه القبيلة من أسرة الشواذلة


آل الشرواني و من الخزرج: آل الشرواني من قبائل وادي جازان الأعلى: و قاعدته أبو عريش.

ال سعد وال نخلة يسكنون الدرب ويرجعون للنمازة

ال سويدي من قريه من قرى جازان تدعى الباحر
ابو العيد شيخهم هو الشيخ شوعي محمد يحيى شبير وهم سبعيون
ابو شبير شيخهم هو الشيخ شوعي محمد يحيى شبير وهم سبعيون

هناك 9 تعليقات:

  1. والله ونعم فيكم جميع

    ردحذف
  2. في فرق بين ال شرواني وشرواني لأن الشراونه باعترافهم انهم يرجعون إلى إيران ويفتخرون بذلك فهل هذا صحيح ؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. من يشكك بانساب الناس.. لديه مشكلة.. مرضية.. والا فالناس امناء على انسابها.. وهذه مشكلة ازلية.. فمعظم القبائل التي ذهبت بالفتوحات شرقا وغربا تكنت باسماء بالمناطق التي سكنتها.. نسمع جميعا بابي الفرج الاصفهاني... هو قرشي من بطن قريش.. وغيره كثيرون.. فالجهل.. ليس علما بحد ذاته...انا لا أهتم بهولاء..
      تحياتي الخالصات.

      حذف
  3. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم احمد صلاح حزيمي ايشالكم حزيمي يرجع وش؟ ساكن ب جازان

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      انت احمد بن صلاح بن علي الحزيمي وجدك علي بن أحمد بن علي اسماعيل الحزيمي الى اخره وجدتك شمعة بنت عبده بن علي بن اسماعيل الحزيمي وانت ساكن الزرقى ومع السلامة

      حذف
  4. هل النمازي يرجعون قحطان لاني مافهم من الكلام ولا شي مع اني نمازي

    ردحذف
  5. ال سبعي وش فخوذهم فضلا لا امراً

    ردحذف
  6. بالنسبه ال ابوالعيد ليسوا من قبيله ال هتان ولا جابر اللي يسكنون بالسلامه هم من قبائل المخلف والملحاء يرجعون سبعي ويسكنون قريه ابو السلع وشيخهم محمد يحيى شبير الله يرحمه وبعده جاء إبنه الشيخ شوعي محمد يحيى شبير الله يعطيه الصحه والعافيه والان محمد شوعي محمد شبير هو شيخ ال ابو العيد والشيخ قريه ابو السلع

    ردحذف