الخميس، 24 مارس 2016

قبيلة الأنصار في الحجاز من كتب المؤرخين والنسابة

ورد ذكر قبيلة الأنصار في مناطق عديدة بالحجاز ( بين مكة والمدينة ) منذ القرن الثالث وما بعده الى العصر الحديث في كتب عدة لمؤرخين ونسابة،هذا مايؤكد تواجد فروع من قبيلة الأنصار بمناطق عديدة في الحجاز وعدم هجرة كامل افراد القبيلة من الجزيرة العربية كما يقال ،وكان نزوح اغلب الأنصار عن المدينة المنورة وتفرقهم في البلدان والاقطار هو بسبب وقعة الحرة المشهورة.
ويوجد من ذريتهم في كثير من المناطق التي ورد ذكرهم فيها بـالحجاز من القرون والعصور الماضية حتى اليوم.
فقد ورد تواجد الأنصار في مناطق عديدة ما بين مكة والمدينة عند أكثر من مؤرخ ونسابه. كما ذكر قدومهم من المدينة عدداً من المؤرخين والمحفوظ لديهم ومن هؤلاء المؤرخين :

عرام السلمي ( 275هـ  )
ذكر عرام السلمي مناطق نزلها الأنصار في كتابه:(( أسماء جبال تهامة وسكانها ))  فقال " نازيه بين بني خفاف وبين الأنصار " وخفاف فخذ من بني سليم. وقال:" الفرع هي لقريش والأنصار ومزينة ". وجزء من الأنصار نزلوا ينبع وهم بها إلى اليوم قال عرام :" وكان يسكنها الأنصار وجهينة وليث ".

الحسن الهمداني ( 336 هـ )
ذكر الهمداني في كتاب ( صفة جزيرة العرب ) نصه " فمن وادي القرى إلى خيبر إلى شرقي المدينة إلى حد الجبلين إلى ما ينتهي إلى الحرة : حرة بني سُليم – لا يخالطهم الا صرم – جماعات – من الأنصار سيّارة  وقد يحالون طيئاً ".
الحربي من علماء القرن الرابع
قال الحربي : " الصفراء وهي لجهينة والأنصار" . وقال : " ينبع قرية كبيرة غناء ساكنها الأنصار وجهينة وليث " وقال كذلك " الثنية فيها اخلاط الناس ثم الجبانة ( ناحية من المدينة ) وهي منازل بني كلاب وبني ضمرة والديل وبني حديلة من الأنصار وبين حارثة، ثم بقيع الغرقد منازل قريش والأنصار ".

أبوعبيد البكري ( 487هـ )
ذكر البكري في ( معجم ما استعجم ) بعض الأماكن التي نزلتها قبيلة الأنصار، قال " يسكن الصفراء جهينة وبنو سالم من الأنصار ونهد " .وقال في وادي الفرع: " الفرع لقريش والأنصار ومزينة ". وقال : " نخل...قال يعقوب: هي قرية بواد يقال له شدخ لغزاره وأشجع وأنمار وقريش والأنصار ونخل بطرف جبل الأشعر ". وذكر أيضاً البكري " يسكن ينبع الأنصار وجهينة وليث "، وقال " عين يقال لها النازية، بين بني خُفاف وبين الأنصار ".

محمد موسى الحازمي ( 584 هـ )
قال الحازمي في ( الأماكن ) " الجونة : قرية بين مكة والطائف يقال له الجونة وهي للأنصار ".

ياقوت الحموي ( 626هـ )
 قال ياقوت :" الصفراء وهي لجهينة والأنصار ولبني فهر ونهد ، والصفراء تقع جنوبي جبل الفقرة ".

الامام نور الدين السمهودي ( 911هـ )
قال السمهودي وهو من رجال القرن العاشر: " ينبع سكانها جهينة وبنو ليث والأنصار ".

شرف عبدالمحسن البركاتي ( 1358هـ )
ذكر البركاتي في كتاب ( الرحلة اليمانية ) " قبيلة المشاييخ وعددها خمسة الاف ونسبها الى الأوس بن حارثه بن ثعلبة الى قحطان ".

عبدالله الغازي المكي ( 1365هـ )
ذكر عبدالله المكي في كتاب ( إفادة الأنام في بلد الله الحرام ) في مكتبة مكة بجوار الحرم نصه [ قبيلة المشاييخ نسبها الى الأوس بن مازن بن ثعلبة الى قحطان وهي قاطنة في جنوب ولاية الحجاز من جهة تهامة وعددها خمسة آلاف ]. 

عاتق غيث البلادي ( 1352 - 1431هـ )
قال البلادي في كتاب (( معجم قبائل الحجاز )) [ ويقيم في أم العيال الواقعة شمالي الفقير باتجاه الفقرة ذوو مبيريك من الشيوخ الأنصار وهو محالفين لبني قويفان ] . وقال كذلك البلادي [ الشيوخ ذوي زريعة يسكنون صدر خليص وهم يتبعون الشوابح من زبيد من قبيلة حرب حلفاً ،ومنهم قسم في حجر (بين مكة والمدينة) يقال لهم ذوو عبدالمناف, واصل هؤلاء الشيوخ من دوقة بساحل عسير نزحو إلى خليص، فأقاموا فيه فخرج منهم فرع إلى حجر ] . وقال [ الشيوخ منتشرون بالحجاز ويدعون انهم من الأنصار] . وقال [ الشيوخ بطن في ساية وفي خليص وحجر ودوقة والطائف غير انهم في دوقة والطائف يسمون المشاييخ وقد اخذ المثقفون منهم ينتسبون الأنصاري بعد أن كانت نسبتهم شيخ وكل هذه المسميات ترجع إلى أصل واحد هم الأنصار حسب أقوال كبارهم ] وقال [ المشاييخ فرع منضم الى بني مالك بجيلة وأصلهم يقال من الأنصار والله اعلم يسكنون سراة بجيلة ] وقال [ الموازين حي من الشيوخ في وادي ستارة قريتهم هناك الغزيلة تصغير غزالة يقولون بانهم يعودون بأصلهم الى المصابيح سكان ام الجرم في غران وأنهم من الانصار ] وقال [ القواسم أسرة تسكن مضيق نخلة تجاور الأشراف الحرث ينتسبون الى شيوخ البرزة الى الأنصار ] وقال [ الصلاح والنسبة إليهم صالحي بطن حليف في العطور من بني عمرو من حرب ويدعون نسبة في الأنصار ]. وقال كذلك البلادي في كتاب نسب حرب أنسابها فروعها تاريخها وديارها [ الطمح : والنسبة إليهم طميحي وأكثرهم بدو رحل ويدعون أن لهم نسب في الأنصار وذكر لي الشيخ هاشم بن الحسين السفري ما يؤيد ذلك ]. وذكر البلادي في كتاب القبائل العربیة المتفقة اسماً المختلفة نسباً أو دياراً [ الشيوخ بطون كثيرة تحت هذا الاسم شيوخ البرزة، شيوخ ام الجرم، شيوخ خليص، شيوخ حجر، شيوخ الخريبة، شيوخ ام العيال، مشاييخ دوقة، مشاييخ البيضين، العرابية في ميسان، شيوخ النزلة بجدة، شيوخ دف زيني، شيوخ الحميمة، وغيرهم كثير وغالباً ينتسب الشيوخ الي الأنصار وان ظهر ان بعضهم حسينيون وقد يكون غير ذلك. 

مبارك محمد المعبدي 
قال المعبدي في كتاب ملامح من تاريخ قبيلة حرب 
[ المشاييخ : ويقال مشاييخ المراعية والمشاييخ عموما يدعون النسب في الأنصار وهؤلاء دخلوا في المراعية حلفا ويسكن قرية الحليفة في لومة ]. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق